متى يبدأ الطفل بالكلام ، تعرف على السن الطبيعي للكلام عند الاطفال

0 17

متى يبدأ الطفل بالكلام سؤال يهم الكثير من الأباء والأمهات، خاصة وأن الكثير من الأطفال تختلف حالتهم وقد يبدا الطفل في الكلام من سن مبكر عن اقرانه من نفس العمر أو حتى تأخر النطق عنهم في الكلام.

وفي عمر السنتين يبدأ الأم والأب في انتظار أن يقول الطفل كلماته الأولى، وقد ينتابهم الخوف خلال تلك الفترة ان يكون لدى الطفل مشكلة سواء في الكلام أو في السمع او في تحديد اللغة والتألقم عليها و كيف يتعلم نطق الحروف و الأصوات الخاصة بها، لذلك يجب متابعة تطور مراحل الطفل في النطق والسمع.

وفي هذا المقال اليوم سوف نوضح إلى كل أم وأب ما هو تطور طفلك الطبيعي في الكلام و متى يبدأ الطفل بالكلام بالتحديد حتى يمكنك التأكد من أنه يتطور بشكل سليم وبخطوات محددة.

متى يبدأ الطفل بالكلام:

متى يبدا طفلي بالكلام؟ هل يمكن لطفلي معرفة أصوات الحروف بسهولة؟ ما هي مؤشرات تأخر الطفل في الكلام عن السن الطبيعي؟ الكثير والكثير من الأسئلة التي تعبر عن قلق الأباء على اطفالهم وبحثهم عن الطريقة التي يمكنهم من خلالها التأكد هل تطور طفلهم طبيعي ومتناسب مع عمره و انه مثل باقي اقرانه في النمو.

ولذلك سوف نوضح ما هي الفترة التي يبدأ فيها الطفل بالكلام وما هي الكلمات التي من الممكن ان يبدا فيها ومتى يستطيع ان يكون بعض الجمل البسيطة.

متى يبدأ الطفل بالكلام

كلام الأطفال من عمر الولادة وحتى الشهرين:

في هذا السن وخلال الشهر الأول تقريبًا لا يصدر من الطفل سوى صوت البكاء، ويبدأ تعلم إصدار بعض الأصوات البسيطة مثل أه و أو، وتعتبر تلك الأصوات هي وسيلة التواصل الوحيدة التي يتعلمها الرضيع في تلك المرحلة ولكن يبدأ بعد ذلك في معرفة قدرته على التواصل والتعبير بشكل اكبر.

ويمكنه تحديد ان البكاء دليل على احتياجه لشيء ما مثل الجوع أو النوم أو الاهتمام أو حتى تعبير عن الخوف بدلا من كلمة لن يستطيع نطقها في تلك المرحلة. ثم ومع تطور نمو الطفل يعرف اكثر انه يمكنه التمييز بين المقربين له ويبدأ في الابتسام أو رد الابتسامة وذلك في الشهر الثاني تقريبًا.

اقرئي من هنا ايضاً : مرحل نمو الطفل الطبيعية منذ الولادة وحتى عمر سنة

كلام الأطفال من عمر 3 أشهر حتى 6 أشهر:

في مرحلة بضع شهور تلك قد لا تظهر قدرة كبير للكلام و التحدث لدى الطفل، ولكنه يبدأ في تنوع تعبيرات وجهه وبيدأن في قول الاصوات التي تتكون من مقطعين أو من أكثر من حرفين فقط مثل أ-با أو أ-مم.

ولكن يمكن مع بداية الشهر السادس تقريبًا ان يكرر الطفل بعض الأصوات مثل كلمة ما  أو با بصور مكرر دون تميز، لأن تطور الطفل مازال في مرحلة لم يصل فيها للربط بين تلك المقاطع الصوتين أو كلمات وبين معناها.

متى يبدأ الطفل بالكلام

كلام الأطفال من عمر سبعة أشهر وحتى 12 شهر:

هنا تبدأ مرحلة الانتقال ما بين معرفة المشاعر وإدراكها والربط بين بعض الكلمات والافعال، مما يجعله يصدر اصوات مختلفة مقارنة بجميع الشهور السابقة، و أهم شيء في تلك المرحلة، أنه يبدأ يفهم صلة بعض الكلمات بالأشياء، مثل اسماء الالعاب او قول كلمة لا او نعم وكلمة باي أو وداعًا.

ويبدأ في الشهر الثاني عشر قول كلمة واحدة مثل كلمة ماما أو بابا. قد يعتقد البعض أن الاطفال في هذا السن لا يستطيعون فهم الكلمات أو الاستجابة للطلبات، ولكن في هذا السن يبدأ الطفل في معرفة الطلبات البسيطة وكيف يربطها بالفعل الذي يقوم به.

و إذا لم يصل الطفل في تلك المرحلة لكل تلك التطورات السابق ذكرها في عمر السنة، فيجب مراجعة الطبيب للقيام بالفحوصات اللازمة والتأكد من أن الطفل ينطق جيدًا ويبدي استعداد طبيعي بتعلم التخاطب مع الغير لعدم حدوث تأخر فيما بعد أو وجود مشاكل في الكلام مثل التلعثم و عسر الكلام.

أي أن التطور اللغوي للطفل طبيعي وحتى يمكن تطوير إدراكه ولغوياته بشكل مكثف و كثير قبل أن يصل لعمر عامين.

كلام الأطفال من عمر سبعة اشهر

كلام الأطفال من عمر سنة ونصف:

يجب على الأمهات البدء في أول الشهر الثامن عشر في قول الكلمة ومحاولة الطفل ترديد نفسها، للمساعدة على تطوير المهارات اللغوية لدى الطفل بتقليد النطق الصحيح ذات الكلمات التي تنطقها الأم، بل أن هذا يعتبر أحيانًا من ضمن تطوير القدرة السمعية لدى الطفل.

والتي عادة ترتبط بالقدرة على الكلام أو التعثر فيه، فالطفل يسمع دائمًا كلمات الكبار ويحاول تريديها.ويمكن القيام بعمل مناقشة مع الطفل لتطوير مهارات الحكي والاستماع، فهو أثناء الاستماع إلى الحكايات فإن هذا ينمى السمع وحصيلة الكلمات لدية شهراً بعد شهر.

وبعد ذلك يمكن للطفل أن يقول في البداية كلمات واضحة أو جملة من كلمتين فقط، وتلك تعتبر من قواعد بداية التكلم عند الأطفال بعمر السنة ونصف.

كلام الأطفال في عمر السنتين: في هذا العمر يبدأ الطفل في مهارة المشي والتي تعتبر من أبرز مراحل ذلك السن و ليبدأ التعرف على العالم من حوله أكثر والتأقلم على تفاصيل حياته اليومية والتي تكون متكررة دائمًا امامه، وتغيرات النبرات الصوتية حسب احتياجاته.

ويزيد تطور الطفل بشكل أفضل من خلال معرفة الألوان والقيام ببعض الألعاب البسيطة والتفرقة بين الأشكال المختلفة.ومن ضمن التطورات هى الكلام واللغة، فعند بلوغ الطفل عامين يبدأ في التكلم وقول جملة من كلمتين او أكثر، مثل ما اسمك أو أين بابا أو أين ماما.

وتختلف تلك المرحلة بين طفل وأخر فهناك من يمكنه الكلام بكل الطلاقة، وهناك من يكون متأخر بعض الشيء أو لدية بعض التلعثم الواضح بالتأتأة، ولا يجب على الأم أن تقلق فتلك مرحلة طبيعية.

اقرئي من هنا ايضاً : كيفية التعامل مع الطفل العنيد ، نصائح ووسائل مجربة

كلام الأطفال في عمر الثلاث سنوات:

في هذا العمر يمكن ان تكون حصيلة الطفل حوالي مئة كلمه او حتى مئات منها، حتى انه يمكنه المساعدة في كافة الطلبات ويفهم جميع الكلمات المتداولة اليومية وتقليد اخوته الأكبر سواء بأصدار الأوامر أو بالحب او الحنان، ويمكنك التكلم مع طفلك بكل طلاقة في هذا السن وينتج بينكم حديث شيق ايضًا وبكل سهولة وسوف تكون سعيد بذلك.

كلام الأطفال في عمر الثلاث سنوات

نصائح لمساعدة الطفل على التكلم بشكل أسرع:

  • يجب أن تتحدث مع الطفل بشكل مستمر.
  • يمكنك قراءة كتاب أو غناء اغنية له بصوت مسموع.
  • يجب أن تستجيب بشكل سريع لصوت طفلك حتى يمكنه الربط بين الصوت والفعل الذي يحدث مقابل له.
  • من الأفضل أن تنادي على الطفل دائمًا باسمه حتى يمكنه معرفته وحفظه بسهولة.
  • يمكنك القيام بشرح كل ما تقوم به لطفلك حتى يعرف أسماء الأفعال التي تحدث امامه ويتعلمها ويرددها مع الوقت.
  • يمكنك استخدام يديك لشرح الكلمات التي تقوم بنطقها حتى يفهمها الطفل اكثر ولكن بدرجة صوت مناسبة ودون المبالغة في الحركة حتى لا يتشتت الطفل.
  • يجب عليك تصحيح الكلمات الخاطئة التي ينطقها الطفل حتى يتعلمها بشكل صحيح.
  • من الأفضل في حالة التأخر في الكلام إبعاد الطفل عن الهواتف الذكية والتلفاز بأكبر قد ممكن، واستشارة الطبيب.

في نهاية مقالنا نكون قد اوضحنا متى يبدأ الطفل بالكلام في خلال السنتين الأولى من عمره، حتى لا يسبب تأخر الكلام لحدوث اضطراب أو خوف لدى بعض الأباء والأمهات، ولكن يجب بالتأكيد متابعة الطفل حتى يمكن التأكد من أنه ينمو بشكل طبيعي وصحي وسليم تمامًا ومتوافق مع نموه العمري والعقلي ايضًا.

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.