متى يكبر بطن الحامل في اي شهر وهل جنس المولود له علاقة؟

0 33

متى يكبر بطن الحامل هو تساءل ترغب الكثير من النساء في فترة الحمل معرفته، وما هي اكثر ايام تظهر فيها حجم البطن، وقد تواجهين عدة استفسارات من المحيطين بك، لمذا لا تبدو بطنك أكبر.

وقد تصاب المرأة بالتوتر خلال الشهور الأولى من الحمل، وتبحث عن وسيلة تمكنها من معرفة الشهر الذي تبدأ في البطن في الظهور بشكل واضح.

وفي هذا المجال سوف نوضح إلى كل مرأة حامل في الشهور الأولى متى يبدأ ظهور البطن ونمو الجنين بالتحديد بطريقة صحية ودون أي قلق عليه،

فقط تابعينا في هذا المقال لمعرفة الإجابة على سؤالك متى يكبر بطن الحامل.

متى يكبر بطن الحامل:

أن شكل البطن خلال فترة الحمل يشعر المرأة وخاصة البكر بشعور رائع، ولكن يجب علي كل مراة معرفة أن البطن يظهر حجمه في وقت مختلف من إمرأة إلى أخرى. وهناك عدة عوامل سوف نذكرها ، فيما تأثر في النهاية على نتيجه ظهور البطن ووقتها المحدد.

وفي الشهور الأولى من الحمل قد لا تعرف المرأة إنها حامل خاصة وأن هناك انواع من الحمل تستمر فيها الدوره الشهرية في شكل نقاط بسيطة من الدماء.

ويبدأ في المراحل التالية من الحمل البطن في الإزدياد أو الظهور، ولكن مع مرور الشهور في المراحل المتقدمة من الحمل تظهر بالفعل البطن بشكل واضح، فيمكن أن يزداد الرحم نفسه حتى يصل إلى نصف الكيلو بشكل اسبوعي.

وعند الحمل في تؤام يساعد هذا في تطور الحمل وحجم البطن بشكل أكبر. و الأمهات للمرة الأولى يمكن الا يشعرون بالتغيرات المختلفة على عكس الحامل في الجنين الثاني.

ومع تقدم العلم وتطورة فجعل الأمر اسهل واصبحت من اهم الأشياء التي يتم الخضوع لها في بداية الحمل هي جهاز السونار والكشف عن عمر الحمل في دقائق قليله لا تزيد عن خمسه دقائق.

وتحديد ما هي اسابيع الحمل بالتحديد لأنه يعتبر جهاز حساس والأفضل في تلك المهمة ولا يسبب أي اضرار على الجنين أو الأم.

متى يكبر بطن الحامل

متى يكبر بطن الحامل في الطفل الأول:

إن أغلب النساء اللاتي تحمل في أول مرة يمكن أن يلاحظن تغير مقاستهن بكل سهولة، وخاصة في منطقة الخصر، والذي يسمح أكثر سماكة بعد مرور الأسبوع التاسع وحتى أسابيع الحمل التالية فتبدو البطن مختلفة إلى حد ما.

وهناك علامات توضح ذلك. أما إذا كنتِ وصلتي للأسبوع الثالث عشر من حملك الاول فبالتأكيد سوف تلاحظين بروز للبطن واضح عن الطبيعي ويمكنك رؤية ذلك بكل سهولة دون الحاجة لمعرفة مقاساتك واختلافها.

وقد تختلف تلك التوقيتات بعض الشيء في الحمل الثاني وذلك يعود لان العضلات الموجودة في البطن يصبح أكثر ضعفًا وبعض السيدات تظهر عليهم في المرة الثانية للحمل كبر البطن بطريقة ملحوظة.

متى يكبر بطن الحامل بولد:

وقد تتعرض بعض السيدات إلى سؤال مختلف، هل يختلف الحمل في بنت عن الحمل بولد ويؤثر على حجم البطن للحامل.

ولكن هناك العديد من النساء اللاتي لا يختلف حجم البطن معهم ولا علاقة له بتحديد جنس مولود، ولكنها تعود لعوامل اخرى وطبيعة الجسم نفسه.

وعند بداية الأسبوع الخامس والسادس و سبع عشر، يبدأ الرحم يتمدد حتى يناسب حجم الطفل وخاصة من الأمام فقد تحصلين على بطن كبيرة و أوضح في هذا التوقيت مع نمو الطفل بشكل واضح.

وفي الأسبوع الثامن والعشرون يصبح حجم الطفل أكبر ويسبب الشعور بالضغط على معدة الأم  و الصدر وهذا عائداً لأن حجمه اصبح يقترب من حجم حبة الباذنجان.

ومع اقتراب الموعد المحدد للحمل يقترب حجم الطفل من ثمرة البطيخ الصغيرة،

و إذ وصلت الأم لتلك المرحلة فيمكن عن طريق السونار رباعي الأبعاد معرفة ملامح الطفل بالكامل حتى وأن كان هذا النوع باهظ الثمن بعض الشيء مقارنة بالسونار العادي.

اقرئي من هنا ايضاً : اعراض الحمل بعد الدورة الشهرية ، تعرفي عليها بالتفصيل

ومتى تصل الأم لتلك المرحلة و لأول مرة في الحمل تبدأ في الشعور بوجود مشكلات في النوم في منتصف الليل نتيجة لضغط الطفل بحجم جسمه بالكامل على صدر الأم مما يسبب صعوبة في التنفس والنوم بحرية.

ولمن تنتظر مولود في وقت قريب، نقول لها تحملي حتى يولد الطفل وتنعمين بحضنه و شكله وهو سليم معافي بأمر الله وسوف تنسين تمامًا أي مشكلات واجهت خلال فترة الحمل وأكثر من ذلك سوف تنسين الوقت معه بكل تأكيد.

قد تتغير كل تلك المؤشرات المختلفة التي قومنا بذكرها سابقًا في حالة الحمل للمرة الثانية، وقد تبحث الام عن وجود اعراض متشابهة ما بين كل حمل والأخر و اسباب الشعور بالتعب الذي تمر به.

ولكن يجب التوضيح ان كل حمل يختلف عن الأخر حتى للمراة الواحدة وحتى أن كان لنفس نوع الجنين. وظهور علامات مختلفة لا يعني اختلاف نوع الجنين، فلكل حمل مؤشراته المختلفة.

متى يكبر بطن الحامل

العوامل المؤثرة في كبر بطن الحامل:

هناك بعض العوامل التي تؤثر بشكل واضح على شكل البطن في شهر الحمل الأول وما يليه، وكذلك كبر رحم المرأة والذي يختلف ما بين واحدة وأخرى. و بواسطة العوامل التي سوف نذكرها تاليًا يمكنك معرفة نوعية حملك.

وما هي المؤثرات التي تجعل شكل بطنك يظهر بشكل سريع أو يسبب تاخر كبر البطن، ومن ضمن تلك العوامل:

  • زيادة وزن الأم قبل الحمل يعتبر من أكثر الأسباب التي تسبب كبر البطن نتيجة لتراكم الدهون في منطقة البطن ويختلف ذلك بالنسبة إلى الحوامل التي تكون بطنها نحيفة و تكبر خلال فترة الحمل.
  • زيادة وزن الجسم بشكل مبالغ فيه خلال فترة الحمل يساعد على تضخم البطن بشكل كبير وخاصة في حالة الحمل بتوأم و تختلف الزيادة من مرأة لأخرى، ولكن معدل الزيادة الطبيعي يكون حتى 12 كيلو تقريبًا.
  • الحمل الأول يختلف عن الحمل الثاني و الثالث، ففي أول حمل تبدأ البطن بالظهور في مرحلة متأخرة بعض الشيء، وهذا بسبب قوة عضلات  البطن في اول مرة للحمل وتقل فيما بعد.
  • السوائل الموجودة حول الجنين في الرحم تسبب زيادة كبر حجم البطن في الحمل، ويجب متابعة الطبيب في تلك الحالة.
  • في وقت مبكر من الحمل يمكن التعرض لسقوط المشيمة أو انفصالها عن الرحم، مما يمنح البطن حجم أكبر من الطبيعي، كذلك في تلك الحالة يجب متابعة الطبيب بدقة فيمكن أن يسبب هذا خطر الإجهاض المبكر.
  • عمر المرأة ايضًا من أسباب اختلاف حجم البطن من امرأة لأخرى، وكذلك جينات الجسم نفسها.
  • وضعية الطفل ووزنه لهم تأثير واضح على حجم البطن وخاصة في شهور الحمل الأخيرة.
  • تعرض المراة للانتفاخ و تحجر البطن يسبب ظهورها بشكل أكبر من الطبيعي ايضًا.

وفي النهاية حاولنا أن نوضح لكي – عزيزتي القارئة – متى يكبر بطن الحامل بشكل عام.

ويجب معرفة ان شكل البطن وحجمه في الحمل لا يجب ان يجعلك تخافي على صحة الطفل وطوله ووزنه لأن هذا يجعل حالتك النفسية أثناء فترة الحمل تتأثر بشكل بالغ وتتعرض للقلق.

ويجب معرفة أن بعض النساء عندهن البطن تتغير بشكلٍ مختلف ولا يجب مقارنة حالتك بحالة أي حامل أخرى فلكل منكن وضعها الخاص.

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.