متى يحبو الطفل وكيف تساعدينه ، متي يمكنني معرفة أن طفلي مستعد للحبو؟

0 8

متى يحبو الطفل سؤال تريد كل أم جديدة معرفة إجابته خاصة و أن طفلك عندما يبدأ في الحبو في الشهور الأطول يكون هذا مؤشر بالتأكيد على نموه العضلي والحركي وقدرته الجسدية على التطور بشكل يتناسب مع عمره، والكثير من الأطفال قد يتعرضون لمشكلات في النمو والتطور ويكون من ضمن مؤشراتها عدم البدأ في الحبو في الشهر المناسب أو القدرة على الجلوس بطريقة جيدة.

وكذلك تأخر المشي و الزحف البسيط وغيرها من المؤشرات التي يمكن أن تسبب القلق إلى الأم وتجعلها تتسائل هل توجد مشكلة في طفلي و كيف يمكنني معالجتها، و بين الكثير من تلك التساؤلات قد تتعرض الأم للقلق البالغ، ولكن في هذا المقال اليوم سوف نوضح لكِ ما هي مرحلة نمو و عمر حبو الطفل المناسب حتى يمكنك متابعته جيدًا، فقط تابعينا تاليًا.

متى يحبو الطفل؟

ان الرضيع أو أي طفل طبيعي يمكن أن يبدأ في الحبو في المرحلة التي تبدأ منذ الشهر السادس وحتى الشهر العاشر تقريبًا، مع إمكانية الوقوف في المرحلة التالية لذلك، إذا يجب على كل أم متابعة طفلها في تلك الفترة حتى يبدأ بالحبو أو يزحف حتى لثواني فقط، ويجب المساعدة على تقديم التشجيع للطفل خلال أشهر عمره الأولى حتى يمكنه الاستقرار في الخطوات الجديدة التي يتعملها.

فأن الاطفال في هذا العمر يساعدهم التشجيع بشكل كبير.ومتى تري انه أو الطفل لدية القدرة على ذلك فيجب عليك مساعدته في بداية الأمر عن طريقة وضعه مستلقي على بطنه حتى يمكنه أن يبدا في الحركة ويحبو بسرعة، بل أن هناك بعض الأطفال قبل السنة تتجاوز مرحله الحبو و يصل حتى المشي متسندًا على أي شيء حوله، ويمكن أن يتعلم تلك الخطوات في آخر الشهر الثامن تقريبًا.ان مراحل تطور الطفل الحركية تبدا في الستة أشهر الأولى من عمره.

ويجـب على الأمهات التي تتساءل متى تبدا خطوة طفلي الأول في تلك أي من شهور عمره التاليه أن تكون قد بدأ معه في أن يستخدم الاشياء التي تساعد على تطوير حركته ومساعده نفسه على تنميه مهاراته حتى يستطيع ان يمشي بشكل أفضل ويساعد على تقوية العضلات وقدرته على المشي على الأرض بشكل مستقيم وأفضل. 

متى يحبو الطفل

متي يمكنني معرفة أن طفلي مستعد للحبو؟

ان حالة كل طفل مختلفة عن الطفل الأخر حتى وأن كانوا أخوة، فهو ينمو بشكل منفرد وعضلات مختلفة وجسم يبنى نفسه عن طريق التغذية التي يتلقاها والألعاب التي تقدم له والتي تساعد علي تقويته بشكل أفضل، ولكن لعدة أسباب قد يبدأ الطفل في التطور في أول النصف الثاني من العام الأول له، و يعتبر من اهم المؤشرات التي يجب النظر إليها والتي توضح مدى قابليه الطفل للحبو بشكل أسرع هي:

  • سوف تلاحظين أن الطفل يمكن أن يجلس بمفرده دون استخدام أي مساعدة او شيء يسند علي.
  • يمكن أن يختلف الأمر ومع زيادة الطول للطفل وخاصة في قدميه أن يبدا في الوقوف على القدمين واليدين معًا مع الميل للأمام والخلف وهذا يعني أنه الطفل مستعد للحبو.

ولأن الأطفال تختلف أكثر فمن الممكن أن يتخطي طفلك في أسرع وقت مرحلة الحبو ويقف وبعد ذلك يسند على أي شيء حوله ويبدا في التنقل و بتعلم المشي مما يجعله يتقنه بعمر أصغر من قرنائه وتلك تعتبر من علامات قوة عضلات الطفل ومهارته الحركية التي تنتظرها عادةً أثناء نمو طفلك وعليك تطويرها دائماً.

اقرئي من هنا ايضاً : متى يبدأ الطفل بالكلام؟ تعرفي على السن الطبيعي للكلام عند الاطفال.

انواع الحبو عند الأطفال:

لا يكون هناك تساؤل فقط عن متى يحبو الطفل ، ولكن يكون ايضًا عن انواع الحبو نفسها، ومن انواع الحبو التي يبدا الطفل في تعلم مهارات التحرك عند بلوغه الستة أشهر فهي تكون كالتالي:

  1. الحبو التقليدي أو الكلاسيكي:

وهو الشكل المعتاد للحبو المتعارف عليه والذي يقوم فيه الطفل بالتحرك على الاربعة اطراف بشكل معاكس مع تحريك اليد اليمنى للأمام مع اليد اليسري والعكس صحيح كأن يقوم بحركة الدراجة بشكل متبادل بين الأرجل، وكيفية تعلم تلك الحركة تبدا بشكل تلقائي لدى العديد من الأطفال عند نهاية الشهر السابع تقريبًا والفترة التي تليه.

2. الحبو على ثلاثة اطراف:

كثيراً من الاطفال وعندما يبدؤون في الحبو يبحثون عن طريقة مريحة لهم في البداية حتى يتقنون الحركة نفسهان فيمكن أن يبدا الطفل في الحركة عن طريقة التحركة على ثلاثة أطراف فقط، فيقوم بالحبو على يدين وساق واحدة ويقوم بتحريك ركبة مع ساق واحدة فقط، والحبو من المهارات التي يتعلمها الطفل بالشكل السريع والتي يتيح له الحركة مما يشجعه على إتقانها.

متى يحبو الطفل

3.الحبو بحركة الدب:

وفي تلك الحركة يريد الطفل القيام بالتحرك عن طريق أن تكون الارجل المستقيمة ومرفوعة وعن طريق الحبو بيديه و ليس بالاربع اطراف.

4. الحبو كالضفدع:

وهناك اطفال يقومون بالحبو عن طريق القفز وليس التحرك بسلاسة على الاربع اطراف أو يقوم بدفع نفسه للأمام.

5. الحبو باللفة:

هناك أطفال يقومون بذلك النوع من الحبو وهو الذي يتأرجح للأمام والخلف حتى يمكنه الحصول على القوة التي تساعده على الحبو بشكل طبيعي على أربع مثل الطريقة المعتادة.ومن اهم الاشياء او اعتبارات يضعها الأباء عند بدأ الطفل في الحبو هي مراقبته لأنه يمكن أن يسبب الأذي لنفسه دون ان يدري، ويمكن أن يسقط او يتخبط في أي شيء حوله.

اقرئي من هنا ايضاً : غذاء الطفل في الشهر السابع ، نصائح لوجبات الطفل الرضيع

تابع : متى يحبو الطفل ؟

ما هي الأشياء التي يجب تجنبها عندما يبدأ الطفل يحبو؟

من أهم الأسئلة التي يطرحها الكثير من الأباء هي إذا كان هناك بعض الاشياء التي يخبرنا الطب الحديث أنه يجب علينا تجنبها عند بدأ الطفل في الحبو، والتي من أهمها:

  • عدم استخدام المشايات الخاصة بالأطفال لأنها يمكن ان تؤثر على نمو الجسم والعظام وتسبب إعوجاج خاصة في عظام الساق نفسها لإنها تضعها في وضع غير مريح وبدونها سيستطيع الطفل التحرك بشكل أفضل وصحي أكثر.
  • من الضروري منح الطفل حرية الحركة بشكل أكبر، فلا يجب وضعها في الكرسي بصفة مستمرة أو وضعه في العربة الخاصة به، فهذا و كأنه تقول له لا يمكنك المشي فقط أجلس، يجب عليك أن تقوم بالعكس وتساعده على الحركة ومعرفة محيطة بشكل أفضل.
  • منح الطفل مساحة كافية تساعده على التحرك وإزالة أي عوائق داخل المنزل يمكنها ان تاخر الحبو وحتى يستطيع التحرك بشكل أفضل ويمشي في فترة أقل.
  • من الضروري أن تترك طفلك يبدا في الوقت الذي يريده في الحبو، فان الضغط عليه وتوجيهه قد يخفه ويسبب له الملل وسوف يتوقف عن المحاولة، فقط شجعه دون أي ضغط منك.

وبذلك نكون قد أوضحنا إلى كل أم متى يحبو الطفل ، وما هي المراحل التي عليها متابعتها وفي حالة تأخر الطفل عن الحركة فيجب عليك استشارة الدكتورة أخصائية طب الأطفال او الطبيب المختص حتى تشير إلى ما يلي من الخطوات التي عليك اتباعها بخصوص طفلك، وعلى الوالدين متابعة الطفل جيدًا للوقوف على سرعة نموه وقوه عضلاته وفي حالة وجود مشكلة يلتقط اسبابها سريعًا وكيف يتم معالجتها للحصول على نتائج أفضل في أقل وقت ممكن، ونتمنى من الله الصحة والسلامة لجميع أطفالنا.

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.