مهارات التفكير انواعها وطرق تطويرها وتطبيقها في حياتك بشكل صحيح

0 17

مهارات التفكير تساعدك بشكل كبير على وضع مخطط معين لاهدافك ومعرفة مفهوم المهارات بشكل واضح، وهذا يساعد على التخلص من الشخص الناقد الذي يمكن ان يسبب تحطم همتك بشكل كبير.

وتعبر مهارات التفكير الأساسية على انواع محددة من التفكير والتي لها اهمية كبيرة وواضحة في العمل الإبداعي والقيادة العليا مما يساعد إلى تطوير البيانات أو المعلومات المختلفة التي تظهر في عقلك، والقدرة على قراءة جميع النتائج من البحوث والدراسات بشكل واضح واستخراج البيانات المفيدة للتفكير في المشكلات ووجود حلول لها ومهارات العمل و تنمية قدراتك والتفكير بشكل اوضح.

لذلك في خلال هذا المقال سوف نوضح لك اليوم ما هي مهارة التفكير وما هي انواعها وكيفية تطبيقها في حياتك بشكل صحيح.

مهارات التفكير – thinking skills:

في البداية يجب معرفة ما هي المهارة بشكل عام سواء كانت مهارة تفكير أو مهارة القيادة أو غيرها، فان المهارة هي عبارة عن عمليات عقلية او حتى تكون بدنية يعتاد عليها الجسم او الإنسان بشكل مستمر وتختلف نسبة الاتقان في تلك المهارة من شخص لأخر، سواء كان بشكل شخصي أو من خلال العمل.

ويمكن لكل شخص تحديد المهارة التي تظهر الجانب الابداعي لديه أو مهارة العقلية معينة مثل التفكير النقدي وغيرها ويقوم بالتركيز عليها وتطويرها سواء عن طريق الدراسة أو الممارسة، ومن الضروري أن يهتم بالتركيز على المهارات العقلية بالتنمية بشكل مستمر مثلها مثل المهارات البدنية الأخرى التي تحتاج إلى مجموعة من التدريبات المستمرة.

وتعد مهارات التفكير الأساسية هي قدرة العقل الواعي على تعريف العقل على برنامج او العمليات العقلية المعينة التي يستطيع التعلم منها من خلال معالجة البيانات التي تدخل له والمعطيات المختلفة، والتي يمكن أن تختلف من حيث وصفها أو طبيعتها وقدرتها على البحث وايضًا حل المشكلات المختلفة.

وهناك عدة انواع لمهارات التفكير، التي تساعد في إعداد الفرد حتي يتم عملية تعليم أو امكانية تطوير مهارة التفكير لديه وتتنوع مما يساعده على التخطيط بشكل أفضل، وسوف نوضح تاليًا ما هي أنواع مهارات التفكير التي تساعد الشخص على أن يقوم بمهارة الإبداع وحل المشكلات والقيادة وغيرها من المهارات الأخرى المختلفة التي يكون أساسها في المقام الأول التفكير.

مهارات التفكير

ما هي أنواع مهارات التفكير؟

هناك أنواع مختلفة من مهارات التفكير التي منحها الله للإنسان بل أن من حكمة الله أنه يمكن للشخص الواحد أن يتمتع بالقدرة على تحصيل أكثر من مهارة فكرية واحدة مما يزيد من قدرته على تحليل المعطيات بشكل عامة مهما كان عدد تلك المعطيات والبيانات مما يساعد في تطوير و تحسين  ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺭ نفسه و قدرتك على حل المشكلات.

من أهم تصنيف أو أنواع يحتاج للمرء بأنه يتمتع بها ﻓﻲ التفكير بين الكثير من الانواع و المناهج الأخرى المعروفة هي:

مهارة التفكير النقدي:

وهذا النوع من المهارة هو الذي يمنح المتعلم القدرة على استدراك المدخلات التي تظهر أمامه سواء عن طريق بحث أو معطيات المنهج الدراسي الذي يكون مقرر له و اختبار جميع الأراء والقيام بتحليلها بشكل مفصل، وذلك حتى يمكنه الحصول على حلول للمشكلات من جميع النواحي تساعد في حلها بشكل سريع.

مهارة التلخيص:

ويتميز بتلك القدرة على مهارة التفكير البعض من الطلبة في الكثير من المراحل التعليمية حيث أنها من المهارات التي تحتاج أما للقدرة و المعرفة على إيجاز المعلومات بشكل واضح دون الإخلال بمعناها.

وايضًا أن يكون لديهم القدرة على التعريف بجميع المعلومات وإعادة صياغتها والتخلص من جميع المعلومات أو الفقرات الزائدة والدخول إلى الحديث في الموضوع بشكل مباشر دون الكثير من التفصيل، مما يساعد على امتلاك صلب الموضوع، ومهارة التلخيص تعتبر من اهم النشاطات والمهارات التي يحتاج لها الكثيرين خلال فترة الدراسة.

مهارات التصنيف والمقارنة

مهارة التصنيف والمقارنة:

هذه المهارة يمكن اعتبارها مزيج بين مهارة التصنيف وتحليل البيانات لأمكانية بناء قدرة على التواصل وفهم المعطيات بشكل واضح، لأنها تساعد في ترتيب جميع المعلومات التي يتم طرحها والبحث عن الأمور المتشابه بينها بشكل ايجابيا والبحث عن الأشياء المتباينه بينهم.

مهارة اختيار البدائل:

من اهم المهارات التي يتمتع بها الدماغ هي مهارة البحث عن اختيارات أو بدائل أخرى، فعند الوقوع في أي مشكلة يبدأ الدماغ في تصميمه على البحث عن مخرج أخر من الموقف، وهناك بعض الاشخاص في الحياة اليومية عند التعرض للكثير من المواقف لا يستطيع أو الخروج من الموقف الذي يتعرضون له أو التفكيروهذا يعتبر من الأشخاص الذين يفتقدون لتلك المهارة ضمن قدراته ومهاراته، والتي في بعض الأحيان قد تأتي بالممارسة وبتعلم وعند التعرض لنفس المشكلات مرة أخرى، فلهذا يشير لك المخ أننا قد وقعنا في تلك المشكلة قبلًا و يمكنك اجتيازها عن طريق القيام بتصرف معين.

اقرأ ايضا هنا : مهارات القيادة والتأثير في الاخرين وصفات القائد الناجح

مهارة التفكير الإبداعي:

هذا النوع من المهارة في البداية قد لا يحتاج إلى التعليم، ولكنه يحتاج لاختيار نوع الطلاب الذين يتمتعون بالقدرة على التفكير والإبداع، فهم من الأشخاص الذين يتميزون بقدرة فطرية على الإبداع بشكل واضح.

وهذه الصفة تظهر بشكل أكبر على الأطفال في دورة حياتهم الأولى، حتى قبل أن يبدأون في قراءة أي كتب أو حتى كتاب واحد، ولديهم القدرة على الإبتكار ومراجعة المعلومات المختلفة التي يتم تخزينها في عقلهم والقيام بالتفكير بشكل إبداعي وفطري ذو موهبة ومهارة بالشكل الحسي الذي يتناسب وعمرهم الصغير ويستمر حتى بعد ذلك طالما أنه استمر في تنميته بطريق تعليمي والتربوي الصحيح.

مهارة العصف الذهني:

ان العصف الذهني من أجمل المهارات التي يتمتع بها كثير من الأشخاص وهم الذين يملكون القدرة على التفكير في شكل جماعي، مما يساعد على إنتاج الكثير من الإفكار المميزة التي يمكن الإعداد لها بكل سهولة عن طريق التواصل بين هذا الفريق مما يمكنهم من القدرة على حل جميع المشكلات المتعلقة.

مهارة ترتيب الأولويات:

وتلك المهارة تساعد الاشخاص الذين يريدون البحث أو الوصول إلى حد معين أن يقومون بترتيب الأشياء التي يجب عليهم القيام بها من الأهم فالمهم حتى يمكنهم الوصول إلى هدفهم في أقل وقت، وهي تناسب الاشخاص الذي يقومون بتنفيذ المشاريع والنشاطات المختلفة.

مهارات التفكير

مهارة التخطيط:

تساعد مهارة التفكير تلك على أن يكون الشخص ذو خطة معينة في حياته بشكل عام، فكل شخص منا يريد الوصول إلى هدف معين سواء كان في التعليم او العمل أو الحياة الاجتماعية وغيرها، فمن الضروري وضع خطه محددة لكل هدف في حياتك حتى يمكنك الوصول له بسهولة وبشكل صحيح.

كيفية تطوير مهارات التفكير:

فيما يلي سوف نوضح بخطوات بسيطة ما هي طريقة تعلم او كيف يمكن تطوير مهارات التفكير المختلفة سواء عن طريق التركيز او الطرق التعليمية المتعارف عليها، حيث ان أهمية التفكير لا غبار عليها ولن يستطيع أي فرد أن يمارس حياته بشكل طبيعي أو يتقدم فيها دون التفكير التحليلي والمنطقي لتنمية قدراته المختلفة، وتلك النصائح هي:

  1. أن الدراسة والتعلم يساعدك في تطوير تفكيرك ومهاراتك الفكرية بأنواعه بشكل واضح لأنه يساعد في زيادة معلوماته بشكل متواصل.
  2. القرأة من أفضل الطرق التي يمكنك تطوير أفكارك بها، سواء القراءة الإبداعية أو الفكرية أو في العلوم وجميع الأنواع الأخرى، فهي تساعدك في التطلع لعوالم أخرى.
  3. القدرة على اتخاذ القرارات من أكثر الأشياء التي تساهم في تطوير الشخصية خاصة في حالة أن الشخص من بداية نشأته الأولى منح القدرة على اتخاذ قراراته بنفسه مما ساهم في تطويره على مدار السنوات.
  4. أن مهارات التفكير يجب تطويرها على مدار سنوات من خلال التعلم والممارسة والتعرض لكثير من المواقع التي تضع الشخص في الضغط النفسي والعصبي الذي يساعده على التطوير والقدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارت وتطوير مهاراته.

وبذلك نكون قد أوضحنا في هذا المقال ما هي مهارات التفكير و مايميز كل شخص عن الاخر وما هي الأنواع المختلفة من التفكير التي يمكن أن يتمتع بها الشخص وتزيد من مهاراته الحياتيه والتحليلية والإبداعية بالتفكير فقط وبتطوير مهاراته المختلفة وبطرق بسيطة يومية وسريعة.

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.