اسباب عدم نزول الوزن على الرغم من اتباع نظان ريجيم

0 6

اسباب عدم نزول الوزن تعتبر من اهم الأشياء التي يبحث يعانون من السمنة، ولا يستطعيون التخلص من وزنهم الزائد بسهولة، خاصة في حالة اتباع نظام غذائي معين، وتتعدد أسباب عدم خسارة الوزن إلى الكثير من الأسباب والاحتمالات، فمن الممكن أن تكون تلك الأسباب صحية وتحتاج لمتابعة الطبيب.

ويمكن أن تكون تلك الأسباب ايضًا لها تأثير واضح على الصحة العامة للجسم وحتى إنها يمكن ان تسبب قلة ساعات النوم للشخص وتعرض الجسم إلى ثبات الوزن رغم اتباع الرجيم ولا يحدث فقدان للوزن، وسوف نقدم لكم في هذا المقال ما هي اسباب عدم نزول الوزن وطرق تنشيط الجسم للمساعدة على فقدان بعض الكيلو جرامات سواء عن طريق ممارسة الألعاب الرياضية أو تناول أطعمة مفيدة وصحية ومحاولة معالجة الأسباب التي تسبب ثبات الوزن.

اسباب عدم نزول الوزن:

قد يعتقد البعض أن مجرد تغير الطعام الذي يتم تناوله واتباع حمية غذائية هي اسباب كافية، و على الرغم من أن الجسم يعتمد بشكل رئيسي على السعرات الحرارية التي يتم تناولها على مدار اليوم، ومع زيادة حركة الجسم يتم خسارة الوزن بشكل واضح.

ولكن هناك اكثر من سبب أهم لها تأثير واضح في ثبات وعدم إنقاص الوزن، مما يعتبر سبب في العديد من المشكلات الصحية التي تواجه الجسم، ومن اهم تلك الاسباب:

اسباب عدم نزول الوزن

1. تناول ادوية تؤثر على خسارة الوزن:

بعض الأدوية قد يكون لها تأثيرات جانبية على الجسم ومنها التي تسبب زيادة الوزن، تعتبر من اهم نزول الوزن أثناء اتباع الحمية الغذائية، ومن اشهر الأدوية هي التي تحتوي على الكورتيزون لانه يسبب زيادة الوزن نتيجة لأحتباس السوائل فيه، وايضًا الأدوية الخاصة بعلاج الأكتئاب والصداع النصفي وبعض ادوية النوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم.

ففي حالة كنت تتناول الأطعمة الصحية وتجد وزنك يزداد، فيجب عليك مراجعة الأدوية التي تتناولها بأنتظام.وهناك بعض الأدوية التي تزيد من فتح الشهية بشكل أكبر، وبطئ عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية بالجسم، و المشكلة في هذا أن معظم تلك الادوية قد يكون من الصعب التوقف عن تناولها نظرًا للحالة المرضية التي يمر بها الشخص.

ولكن يجب مراجعة الطبيب إذا كان من الممكن تخفيف الجرعة المستخدمة، أو اختيار أدوية مختلفة تساعد على نقصان الوزن بشكل فعال أكثر.

اقرأ هنا ايضاً : تنعيم الشعر الخشن ، اهم وصفات منزلية مجربة

2. عدم شرب الماء:

من اهم اسباب عدم نزول الوزن بشكل مستمر، هو عدم شرب المياه بنسبة كافية خلال اليوم، وذلك لأن يشكل جزء كبير من الجسم يصل حتى 60% تقريبًا مما يكون له تأثير كبير على الوزن، ويجب شرب الماء بحوالي عدد 8 كوب من الماء بين ساعات اليوم.

شرب المياه بالكمية المناسبة من العادات الأساسية التي يجب اتباعها لأنها تساعد على  حماية الجسم من الكثير من الأمراض ويساعد على شد الشهية إلى حد ما مما يقلل من نسبة السعرات الحرارية التي يتم تناولها، يعاني كثير من الناس من نسيان شرب الماء اثناء اليوم مما يسبب لجسدهم الشهور وجود نقص في أحد عناصرها الهامة.

ويسبب عدم قيام بعد الأجهزة الحيوية في الجسم بعملها بطريقة سليمة مثل الكلى.ولكن لا يجب الإفراط في شرب الميا، حيث أنه زيادة معدل المياه بالجسم مما تؤدي إلى انها تتخزن بشكل أكبر و يزيد الوزن حتى مع الالتزام بالحمية والرياضة، فيجب الاعتدال في شرب المياه وتناولها قبل الوجبات الرئيسية لأنها تساعد على فقدان الشخص وزنه.

3. عدم الحصول على قدر كافي من النوم:

أن عدم الحصول على النوم بقدر كافي، سيصيبك بزيادة في الوزن، بالإضافة لأنه السبب في التعرض لكثير من المشكلات الصحية الأخرى، فالنوم المتقطع وعدم الحصول على عدد الساعات اللازم له يسبب إفراز هرمونات الجوع مما يزيد من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها وزيادة الوزن مع مرور الوقت، و سوف يكون ايضًا هذا سبب في شعورك بالخمول بأقي ساعات يومك.

ولقد أكدت العديد التي اجريت على العديد من النساء والرجال أن عدم النوم بشكل منتظم ليلًا يساعد في انخفاض هرمون الليبتين والذي يساعد على الشعور بالشبع، وفي مقابلة يزيد هرمون الغريلين الذي يسبب الشعور بالجوع مما يزيد من الشهية، فيجب عليك الحصول على 8 ساعات تقريبًا من النوم ليلًا.

4. تناول البروتين بكميات قليلة:

هناك بعض الانظمة الغذائية الحديثة التي تساعد على النزول في الوزن، ولكنها لا تحتوي على كميات بروتين كافية للجسم، مما يجعل معدل الحرق الخاص بالجسم ومعدل نزوله يكون أقل من المتوقع ممن يتبعون تلك الأنظمة.

و تزعج تلك المشكلة الكثير من الأشخاص وتشعرهم بالإحباط، لأنه يقوم باتباع النظام الغذائي وهو متوقع خسارة الكثير من الوزن في نهاية الفترة المحددة، ويتساءلن الكثيرين ما هي الطريقه التي يمكن اتباعها لتفاديه تلك الأمور، يجب اتباع نظام غذائي متوازن.

وفائدة البروتين لنظام الغذاء الذي تتناوله هو أنه يحد من الشعور بالرغبة في تناول السكريات، وتخلص من ترسبات الدهون وتراكمها بالجسم نتيجة لتراكم السكر نفسه، واتباع نظام غذائي يحتوي على كمية معتدل من البروتين يوميًا يساعد على الشعور بالشبع والسيطرة بشكل أكبر على الشهية.

اسباب عدم نزول الوزن

5. عدم ممارسة التمارين الرياضية:

أن ممارسة الرياضة لساعات محددة في الأسبوع تساعد على خسارة وزنك بطريقة فعالة، ولا يمكن الاعتماد على الريجيم فقط، فهو يقلل من السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم، ولكن بالتمارين الرياضية يمكن حل مشكلة الدهون المتراكمة من الأساس بداخل الجسم نفسه.

فلن يكفي بالتأكيد اتباع رجيم صحي في التخلص من الوزن حتى وأن كان من نظام غذائى من الأنظمة الغذائية الحديثة مثل الكيتو دايت.وقد يمنعك الارهاق والكسل في الكثير من الاحيان عن ممارسة التمارين التي يجب القيام بها، ولكن يمكن تخصيص نصف ساعة في اليوم فقط للقيام ببعض الحركات باستخدام وزن بسيط من المنزل مثل زجاجة مملوءة بالماء كمثال لتنشيط الجسم وجعله يدخل في مرحلة حرق بشكل اسرع.

وهذا دون أن تفقد الكتلة العضلية للجسم فالرياضة تساعد على التخلص من الدهون وتقوية العضلات والعظام أكثر.

6. خمول الغدة الدرقية:

هناك مشكلات صحية هي من ضمن اسباب عدم نزول الوزن، ومن اهم تلك المشكلات هي خمول أو قصور الغدة الدرقية وقلة نشاطها، لأنها في تلك الحالة تتوقف عن إفراز هرمون يساعد في حرق الدهون المتراكمة بالجسم.

وتعتبر تلك الوظيفة من ضمن وظائف الغدة الدرقية، وهذا يجعل الجسم يحرق سعرات حرارية اقل من المعتاد ويقوم بتخزينها بالجسم على شكل دهون وهذا يزيد الوزن مع الوقت.وهناك بعض الحالات المرضية الأخرى التي تسبب ذلك ايضًا، مثل تكايس المبايض لدى النساء.

وعند الوصول لمرحلة انقطاع الدورة الشهرية وتعرض المرأة لقلة النوم وتغير الهرمونات وتغير معدل الكتلة العضلية مما يكون سبب في زيادة الوزن ايضًا، ويجب مراجعة الطبيب في جميع الحالات المرضية التي يشعر فيها الشعر إنها تؤثر على معدل طاقته اليومية.

وفي نهاية المقال نكون قد اوضحنا اهم اسباب عدم نزول الوزن بشكل أفضل، وما هي أفضل طرق للتخلص من تلك المشكلات و القيام بعسكها حتى يمكن الوصول إلى نتيجة أفضل وذلك في أقل وقت ممكن مع التمتع بالصحة بالرغم من نزول الوزن بإنتظام.

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.