كيفية التعامل مع الطفل العنيد ، نصائح ووسائل مجربة للطفل العنيد والمشاغب

0 29

كيفية التعامل مع الطفل العنيد تعتبر من المواضيع التي تشغل بال الكثير من الأباء، وهذا يعود أن الأطفال يتميزون بالعناد بشكل كبير في مرحلة الطفولة المبكرة، وهذا يعود إلى أنهم يحاولون بناء شخصيتهم والتي يمكن أن يكون من ضمنها صفة العناد.

حتى يمكنهم الحصول على كل ما يريدونه بسهولة وبالضغط على الوالدين، ويتساءل الكثيرين كيف يمكن امتلاك القدرة للتعامل مع طفلك العنيد؟، و هل يمكن التخلص من عناد الطفل بشكل سريع؟، كل تلك الاسئلة وأكثر سوف نجيبك عنها في هذا المقال.

ونعرفك على طريقة التعامل تفكير طفل عنيد وطريقة التعامل معه، لذا يجب على الآباء متابعة هذا المقال والذي سوف نوضح فيه كيفية التعامل مع الطفل العنيد والعصبي.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد:

أن الكثير من الأطفال يمارسون سلوك العند أو العصبية والرغبة في تنفيذ طلباتهم و يرفض الأستجابة لطلبات آبائهم، وهذا يعود للكثير من الأسباب التي سوف نشرحها تاليًا بالتفصيل، وتعتبر حالة العناد لدى الطفل هي أسلوب يعبر عن اضطراب في سلوكيات الطفل نفسه، وقد يقوم بهذا السلوك دون وعي منه وبشكل تلقائي، أو حتى أنه يكون اصبح عادة لديه يمارسها دون إرادة.

و يحتاج هذا الطفل بشكل دائم لتحسين السلوك، حتى لا يصر على طلب كل ما يريده بالعناد و البكاء. إن الطفل العنيد يعتبر ظاهرة قابلة للانتقال ما بين الطفل والأخر، ففي حالة وجود طفل عنيد مع مجموعة اخري من الأطفال أو مع اخوته، فيمكن ان يتعلمون منه نفس الأسلوب ويمارسونه في كل ما يرغبونه، لذلك يجب التفكير في كيفية تربية الطفل، ومعرفة أفضل طريقة للمعاملة وعدم التوتر والتفكير بهدوء لحل تلك المشكلة.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

ما هي اسباب عناد الطفل؟

  1. قد يكون السبب في عناد الطفل هو أن يتم طلب منه طلبات غير منطقية أو تتناسب مع الواقع الذي يشعر به، مثل تناول الطعام وهو ساخن أو في حالة الشبع، او ارتداء ملابس ثقيلة في حين أن الجو حار.
  2. اعتماد الطفل على اسرته وعدم شعوره بالاستقلال وقدرته على التعامل بمفرده واعتماده على نفسه.
  3. في حالة الخضوع اكثر من مرة للطفل وتلبية رغباته، يسبب هذا الانتقال من أن سلوك العناد يكون هو السبيل للحصول على كل ما يريده والطريقة الاكثل الذي تتعامل بها الأطفال لتلبيه رغباتهم من وجهة نظرهم وللضغط على الأبوين.
  4. تدخل الأبوين بشكل كبير في تصرفات اطفالهم وفرض الكثير من الأوامر في أي اشياء تواجه الطفل، يمكن أن يكون هذا السبب في عناده.
  5. القسوة بشكل مبالغ فيها ودون اسباب على الاطفال يمكن ان تخلف الطفل العنيد و العصبي، فيجب احتواء الطفل ومنحه قدر كافي من الحب والحنان.

ما هي طريقة التعامل مع الطفل العنيد؟

يتساءل الأباء كيف يمكنني التعامل مع طفلي العنيد؟ صحيح أن سلوك الطفل العنيد يعتبر طريقة مباشرة للتعبير عن غضب من شيء معين، أم رغبة في الحصول على كل ما يريده بسهولة.

ولكن يجب على الأهل وخاصة الأم أن تكون حسنة التصرف، وتعرف كيفية التعامل مع الطفل العنيد، دون أن تكون بحاجة للعصبية والتوتر أكثر، فلكل نظام من التربية نتائج معينة منها السلبي ومنه الإيجابي، ومن اهم طرق التعامل مع الطفل العنيد:

1. منح الطفل تعليقات إيجابية للسلوك الجيد:

يجب تعزيز ثقة الطفل في نفسه وتصرفاته، وتقديم المدح له على السلوكيات الجيدة التي يقوم بها، فهذا يساعد على شعوره بالسعادة والأمان اكثر، ومنحه الثقة فيما يقوم به، سواء كان هذا في المنزل أو في أي مكان عام.

ويجب عدم ترك الفرصة لأي أحد في توبيخه، وفي مقابل هذا وعند قيام الطفل بتصرف خاطئ يجب معاقبته ايضًا، لكي يعرف الفرق بين السلوك السيء والجيد.

2. توجيه الطفل للسلوك الحميد:

في حالة كان الطفل يعاني من مشكلة أنه عنيد والمشاغب، فيمكن القيام بتقديم بعض النصائح له وتوجيهه للتصرفات والسلوكيات الحميدة، والأمهات لديهم القدرة بشكل أكبر على ذلك.

ففي حالة قام الطفل بأي سلوك غير مرغوب، يمكن لفت انتباهه لأي شيء اخر بسلاسة، يمكنك اللعب بلعبته المفضلة أو مشاهدة فيديو أو فيلم الكرتون المفضل، وهذا لطرف نظره عن السلوك الخاطئ وإبعاد للعناد عن تصرفاته.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

3. احترام الطفل و سلوكه:

من أجل منح الطفل ثقة اكبر في تصرفاته وسلوكه، يجب علي كل الأباء و الأمهات أن يحترمون قرارات الطفل واختياراته وتقبلها كما هي إذا كانت جيدة، وأن فرض السيطرة من الأباء يكون سبب في العناد، فيجب الاهتمام بمناقشة الطفل و فهم احتياجاته و جميع الأفكار التي تدور في عقله، وتقديم الحب له ولا يجب تجاهل مشاعره.

4. مشاركة الطفل في المهام اليومية:

من اهم نصائح التربية الإيجابية التي يجب على الأسرة اتباعها في كيفية التعامل مع الطفل العنيد ، والتي تساعد في أن تصبح تربية الأطفال تسير على النهج الصحيح، هي البدء في تعليم الأطفال مشاركة الام في المهام اليومية التي يقومون بها، فيمكنك تحديد بعض المهام البسيطة من اجل ابنك حتي يستطيع ان يتعلم أن هناك بعض الأشياء هي مسئوليته.

ولا يشعره إنه يتلقي الأوامر من الأباء والتعامل بنديه معهم مما يجعله عنيد ويريد التصميم على ما يريده بطريقة مباشرة، فيجب عليك منح بعض المساحة لطفلك، حتى أنه في المقابل يمكن أن يشارك الأباء انفسهم اطفالهم في المهام اليومية الخاصة بهم، فبدلًا من أن تقوم قم واغسل اسنانك، يمكن أن تقوم ما رأيك أن نذهب معًا لغسل الأسنان، فأن تلك الطريقة تعلم الطفل أن الحياة مشاركة فيما بينكم وليست أوامر فقط.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

5. عدم طلب الكثير من المهام في نفس الوقت:

قد يتعرض الطفل للتشتت نتيجة لان الأباء يقومون بوضع الكثير من المهام او خطوات اساسية يجب علي الطفل القيام بها، فيتعرض الطفل للأرتباك، ويعتبر هذا شيئًا عادياً و ليست مشكلة في إدراك الطفل او تعلم المهارات.

فقط الطفل يحتاج لبعض الوقت حتي يمكنه القيام بأي مسألة صعبة أو كثير من المهام، فيمكن للطفل أن يبدأ بالأسهل وبعد ذلك ينتقل للمهام الصعبة، فأن تراكم المهام على الطفل وصعوبتها يمكن أن يكون سبب في عناده.

6. الحزم عند معاملة الطفل:

من اهم الطرق التربوية التي يجب اتباعها عند التعامل او بناء حوار مع الطفل العنيد هي القيام بالحزم وتحذير الطفل من سلوكه في بعض الأحيان، احرصي على عدم تدليل الطفل بشكل مفرط، لأن هذا يمكن أن يكون بالأمر السيء مع مرور الوقت.

يجب على الآباء تحذير الطفل من سلوكياته في البداية، ومعرفته بنوعية العقاب الذي سنتعرض له إذا استمر على تلك السلوكيات، وفي النهاية يتم تنفيذ العقاب وذلك دون الحاق الضرر بالطفل بكل تأكيد، فيمكن أن يكون العقاب هو عزل الطفل في مكان بمفرده او جلوسه على كرسي في زاوية الغرفة دون تبادل الحديث معه لبضع دقائق.

وبعدها يبدأ النقاش معه في اسباب عصبيته والعناد، ومن الممكن ان يتطور العقاب إلى حرمان من اشياءه المفضلة لبعض الوقت أو حتى يعترف بخطأه.

في نهاية المقال يجب معرفة أن كيفية التعامل مع الطفل العنيد تحتاج إلى آباء ذو وعي ومعرفة بطرق التربية الحديثة حتى يمكن احتواء الأمر منذ البداية وعدم تطوره وزيادته، ومن اجل المحافظة على نفسيه الطفل في المقام الأول.

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.