تعرفي على الفرق بين البقدونس والكزبرة ، استخداماتهم وفوائدهم

0 28

الفرق بين البقدونس والكزبرة هو من الأسئلة التي يحتاج البعض منا الإجابة عنها، ولتواجدهم في عدد من الأطعمة، فأن الفرق بين البقدونس والكزبرة الخضراء سؤال ضروري، لتستطيع تحديد اي نبات فيهم يمكنك استخدامه، نظرًا لمذاقهم المختلف ورائحتهم.

لذاك سوف نتحدث في المقال اليوم عن الفرق بين الكزبرة والبقدونس، والكثير من ملامح الاختلاف التي تميزهما سواء من حيث الشكل الخارجي والملمس والرائحة والطعم ايضًا، وكذلك تقديم الفوائد لهذه النباتات الورقية، حتى يكون بإمكانك تحديد كيفية استخدامها أو التفريق بينهما بسهولة، من خلال العديد من نقاط الأختلاف بينهم.

الفرق بين البقدونس والكزبرة

على الرغم من تشابه البقدونس والكزبرة إلى حد كبير، ولكن يستطيع من يدقق في شكلهم أن يعرف الفرق بينهم، وهو يمكن أن يظهر بشكل الساق والعيدان وبالتأكيد أوراقهم وفوائدهم، وايضًا كيفية استخدام كل من البقدونس والكزبرة في الطبخ.

وما يشبه ايضًا من الخضروات مع بقدونس هي الكزبرة والكرفس و الشبت، وهي نباتات تتميز بفوائدها لغنائها بالمعادن والفيتامينات، كما تساعد على منح الجسم كل ما يحتاجه، وفي الفقرة التالية سيمكنك مشاهدة و معرفة الفروق التي يكثر وجودها بين هذا النوع من الخضار حتى تستطيع التميز بين بعضهما واستخدامهم في المطبخ.

لذا دعونا نوضح و نتعرف على تلك الفرق بينن البقدونس والكزبرة،  وتتلخص في النقاط الاتية:

الفرق بين البقدونس والكزبرة

 أوراق النبات

أن الفرق في الكزبرة إنها تتكون من اوراق صغيرة إلا إنه يعتبر الزوايا المدببة في الكزبرة كثيرة عن الموجودة في البقدونس والتي يمكن ان يتشابه شكلها مع زوايا المثلث، والبقدونس تكون أوراقه أكبر بعض الشيء مما يساعد في مهمة التعرف على الفرق بين الكزبرة والبقدونس من أول نظرة.

العيدان

من الاختلافات المهمة في هذه الأعشاب هي أنه يجب ملاحظة كيف يبدو العيدان أو سيقان النبات لتحديد الفرق بين البقدونس والكزبرة بسهولة، حيث من خلال الصورة التي توضح الفرق بين البقدونس والكزبرة  سيبدو أن السيقان مختلفة، وهي ما تساعدك عند التفكير في شراء البقدونس أو الكزبرة بمعرفة الفرق بينهم بطريقة بسيطة.

فأن نصحيتنا إلى السيدات أن عليكم النظر إلى العيدان لمعرفة الفرق بينهم، فأن الكزبرة تختلف عن البقدونس من حيث أن البقدونس له اعواد اكثر استدارة وأكبر ولا يوجد اوراق في قمة الساق، والكزبرة تكون العيدان أصغر وذات اوراق في قمم السيقان.

الفرق بين البقدونس والكزبرة

الطعم

أن عائلة النباتات الورقية تقترب من بعضها في الشكل بعض الشيء، ولكنها تختلف بالتأكيد في مذاقها، فأن طعم ومذاق الكزبرة واضح جداً ولا يصاب المرء بحيرة عند تذوقها ومعرفة طعمها ولا يمكن تناولها طازجًا، والشبت يتميز بالطعم المميز ايضًا مثل الكزبرة.

والبقدونس له طعم أقل حدة، ولدى النساء وكل ربات البيوت الخبرة في التعرف الفرق بينهم من حيث المذاق بسهولة، وهذا ما يجعل البقدونس ذو طعم مستساغ أكثر ويمكن تناوله دون أن يطهى.

اقرئي من هنا ايضاً : طريقة عمل السجق الاسكندراني زي المحلات

اللون

ربما يعتقد الكثير من الاشخاص ومن يبحث عن طريقة التمييز بين أحد أنواع النباتات الخضرية، ويتم التفرقة بينهم من خلال أن الكزبرة لونها خضراء داكنة وأكثر وضوحاً من البقدونس، حيث ان البقدونس يتميز بلون أخضر فاتح، وهذه من أهم الأشياء التي توضح الفرق بين نبات الكزبرة والبقدونس.

الرائحة

يكمن الفرق بين رائحه الكزبرة والبقدونس في أن البقدونس ذو رائحه أخف تمامًا من الكزبرة، فأن الكزبرة لها رائحه قوية وواضحة وتفوح في الهواء، وهي لا تحتاج لخبير حتى يمكن الوصول إليها، فأننا نستطيع التميز والفرق بينهم من خلال الرائحة فقط.

الملمس

 تتشابه أوراقهم الخضراء بالفعل وهذا التشابه لا يعني أنها متطابقة  الملمس تماماً، فأن البقدونس يتميز بأن ملمس الأوراق الخضراء فيه ناعم وهو نبات لين عن الكزبرة، والكزبرة نبات ذو ملمس أكثر خشونة، وهذا الفرق واضح بينهم.

الفرق بين البقدونس والكزبرة

الفرق بين البقدونس والكزبرة من حيث استخداماتهم

أي نبات ذو الأوراق الخضراء تختلف طريقة استخدامه في الطهي أو تناوله كما هو، فأن الفرق بين البقدونس والكزبرة أن البقدونس يمكن تناوله نيء دون طبخ، فهو يستخدم في تزين الأطباق والسلطات مثل التبولة، على عكس الكزبرة التي يجب أن تطهى حتى يمكن تناولها وتصبح ذات طعم مستساغ.

و الكزبرة تختلف في أن منها نوع مجفف ومطحون، حيث يتم إضافتها في الكثير من الوجبات المختلفة، والبقدونس يعد أفضل العلاجات الطبيعية المستخدمة، ويدخل في معالجة التهابات المثانة والمسالك البولية، والكزبرة تدخل في علاج حالات الربو وانتفاخ المعدة وتهدئة الأعصاب.

الفرق بين الكزبرة والبقدونس من حيث الفوائد

يهتم الناس دائمًا إلى إضافة المعادن أو الفيتامينات الضرورية التي يحتاجها جسمهم إلى نظامهم الغذائي، وهما يقومون بذلك عن طريق الكثير من الأكلات الصحية في ذلك كأي نبات ورقي، مثل الكزبرة والبقدونس، اما الفرق في القيمة الغذائية بين الكزبرة والبقدونس فهي كالتالي:

اقرئي من هنا ايضاً : طريقة عمل الكوسة بالبشاميل بطريقة الشيف علاء الشربيني

  • البقدونس من النباتات العشبية التي بها نسبة مرتفعة من فيتامين ك وفيتامين أ و ب.
  • والكزبرة بها نفس الفيتامينات بنسبة أقل بالإضافة إلى فيتامين سي بنسبة مرتفعة.
  • الكزبرة تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف.
  • قد يعاني بعض الأشخاص من التحسس تجاه الكزبرة لدرجة عدم القدرة على تناولها بأي شكل.
  • أما البقدونس لا يسبب أي حساسية فالاثنان متشابهين شكلا ويختلفون من حيث الصفات.
  • لا يفضل للمرأة أثناء الحمل أن تتناول البقدونس في الشهور الاولى من الحمل ، لأنه يمكن أن يؤثر على الرحم.
  • والكزبرة لها خصائص مضادة للأكسدة بصورة فعالة وتستخدم كمادة ملطفة في التهابات الجلد.
  • والبقدونس غني بالحديد والمعادن فيمكن تحضير مشروب منه لللاستفادة من فوائده الكثيرة.
  • البقدونس والكزبرة لهم فوائد في تقوية العضلات وخفض معدل الكوليسترول والسكر بالدم.
  • البقدونس يعد مقوي لعضلة الرحم وهذا من اوجه الفرق بينه وبين الكزبرة حيث يمكن للحامل تناول البقدونس بكل آمان.
  • الكزبرة لها دور في معالجة الانيميا.
  • البقدونس لها دور فعال في تحسين عملية الهضم والتخلص من مشكلات المعدة والقولون.
  • يعد البقدونس من أكثر الأطعمة التي تساهم في القضاء على رائحة الفم إذا تم تناول عيدان البقدونس كاملة.

وبهذا يكون قد زال الاختلاط لديكم بعد أن أوضحنا الفرق بين البقدونس والكزبرة من حيث الكثير من النقاط المختلفة، التي تساعدكم في الإجابة عن هذا السؤال، مع أكثر من صورة توضح هذه الفروق وأيضًا استخدامات كل منها في الفقرات السابقة، حتى تسطيعين سيدتي أن تعرفي سر الفرق بينهم.

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.