كم وزن الطفل في الشهر الرابع ، وهل تسبب الزيادة البطيئة في وزنه القلق

0 94

وزن الطفل في الشهر الرابع من الأشياء التي تسبب القلق في ذهن الأم، وتجعلها تتابع طفلها ووزنه بشكل دائم، حيث أن زيادة الوزن بشكل منتظم وحسب الجدول المحدد إلى الرضيع وحسب عمر كل طفل ووزنه عند الولادة وحتى وزن الجنين قبل الولادة.

كل تلك العوامل مؤشر لتطور ونمو الطفل بالشكل الطبيعي. ويجب عليك متابعة طفلك  وتطوره في هذه الأثناء، حتى يمكنها معرفة إنه ينمو بشكل جيد، وفي حالة ظهور أي مشكلة في التطور والنمو خلال مراحل نمو طفلك الأولي فأنه من الضروري العودة للطبيب واستشارته.

وفي هذا المقال اليوم سوف نوضح بالتفصيل ما هي مراحل نمو الطفل في الشهور الأولى وما هو وزنه بالتحديد في رابع شهر من عمره.

وزن الطفل في الشهر الرابع

أن كل أم تهتم وتسعى لحصول رضيعها على نمو طبيعى وصحي، خاصة من ناحية الوزن والطول والإدراك والنمو الحركي والعقلي.

وقد تكون بعض الأمهات غير قادرات على معرفة النسبة المحددة التي يجب أن يصل لها الطفل حسب عمره، وما هي المعدلات الطبيعية التي يجب متابعتها وعن طريقها نعرف أن هذا الرضيع ينمو جيدًا وبشكل صحي.

ولكن في البداية يجب ان نوضح ما هي المؤثرات التي تكون سبب في نمو الطفل والتي يمكن أن تختلف من رضيع لاخر، وفي الفقرات التالية سوف نوضح ما لكي ما هي تلك المؤثرات حتى يمكنك متابعتها.

وزن الطفل في الشهر الرابع

1. وزن الطفل عند الولادة

يختلف وزن الجنين عند الولاده نتيجة لكثير من المؤثرات، ومنها تغذية الأم نفسها أثناء فترة حمله، وخاصة في الشهور الثلاثة الأخيرة منه، ويعتبر العامل الوراثي في الأم له دور كبير في هذا، فإذا كانت تعاني من زيادة الوزن و داء السكري في الحمل فسوف يكون وزن الطفل أكبر من المتوقع.

أما عند ولادة الطفل قبل موعده الطبيعي أو في الشهر السابع او الثامن، فهذا يعتبر طفل خدج ولم يمر على الحمل 39 أسبوعًا، وهذا يساعد في ولادة طفل أقل من وزنه المتوقع، وايضًا في حالة ولادة طفل مصاب بأحد الأمراض أو عدوى او في حالة ولادة توأمين أو أكثر.

وكذلك نوع الجنين له تأثير على حجمه فمن المعروف أن الذكور تكون أقل من الأناث في الوزن.وعن الوزن الطبيعى والمتوقع عند الولاده للطفل فهو ما بين اثنين كيلو جرام ونصف حتى 4 كيلو جرامًا.

اقرئي من هنا ايضاً : متى يحبو الطفل وكيف تساعدينه؟

2. وزن الطفل بعد الولاده

قد يتعرض الطفل لبعض المشكلات بعد الولاده وفي خلال أشهر عمره الأولى والتي منها ما يؤثر على وزنه ومن ضمنها انه يجد صعوبة في الرضاعة من الأم في بداية أيامه الأولى، وكذلك عدد الرضعات التي يتناولها، او عند تقئ الطفل الحليب بصورة متكررة.

وهناك بعض العيوب الخلقية التي لها دور ايضًا في وزن الطفل مثل التليف الكيسي أو عيوب القلب الخلقية وكذلك إصابة الرضيع بالارتجاع المريئي، وهذا ما يتضاعف بسببه تعرضه لخسارة وزنه.

كما يعتبر نشاط الطفل ومعدل نومه وحيويته لها تأثير على وزنه و الطول والذي يساعد في ان يزداد بصورة طبيعية.

متوسط وزن الطفل في الشهور الأولى

يختلف وزن الطفل في الشهور الأولى إذا كان نوعه ذكر أو أنثى، والعوامل الوراثية لها دور كبير، وخاصة الطول فأن طول الطفل في العام الأولى من عمره يصل حتى 60 سم فقط، على أن يكون وزنه حوالي 8 كيلوغرامات تقريبا.

وفي العام الثاني من عمر الطفل فأنه يصل حتى 86 سم و12 كجم تقريبًا، وقد توجد بعض الفوارق بين الأطفال بمعدل مختلف، نتيجة لجميع الأسباب التي ذكرناها سابقًا.

لمعرفه بالتحديد ما هو وزن الطفل في الشهر الرابع وهذا للأناث فأنه في الشهر الأول يكون وزنه من 3 كغم حتى 5.4 .

وعند بلوغ الطفل الشهر الثاني يكون من 4 حتى 6.5 كغ، وفي الشهر الثالث بعد ولادته   يكون من 4.6 حتى 7.4 كيلوغرام.

وعند الشهر الرابع يزن الطفل 5.1 وحتى 8.1 كغ وطوله من 58 حتى 66.2 سم، و الشهر الخامس  يزن من 5.5 إلى 8.7 كيلوجرامات، وفي الشهر السادس وزنه يكون من 5.8 إلى 9.2 كيلو غرام.

وفي الذكور يولد الطفل  بوزن 2 كيلوجرامات ويصل في الشهر الأول حتى 4 كلج، أما بحلول الشهر الثاني فيزن من  من 4 حتى 7 كيلوجرامات.

وفي الشهر الثالث من 5 حتى 7.9 كيلوجرامًا، أما في الشهر الرابع فيصل وزنه من 5.6 حتى 8.6 كيلوجرامًا تقريبًا.

اقرئي من هنا ايضاً : مراحل نمو الطفل الطبيعية منذ الولادة وحتى عمر سنة

نصائح لتنظيم طعام طفلك في الشهور الأولى

هناك الكثير من الأمهات التي تتساءل ما هي كم الأطعمة التي يجب عليها تقديمها لطفلها في اول عام من عمره، وكذلك ما هي عدد الرضعات التي يجب على الرضيع تناولها في ثلاثة أشهر بعد ولادته حتى يصبح وزنه يزيد بصورة طبيعية.

نصائح لتنظيم طعام طفلك في الشهور الأولى
نصائح لتنظيم طعام طفلك في الشهور الأولى

وفي المرحلة التالية للرضاعة ايضًا ما هي الوجبات وكذلك بعد السنة الأولى ما هي الوجبات المناسبة التي تساعد على منح الطفل التغذية الصحية لزيادة وزنه بصورة أفضل.

وفي الفقرة التالية سنعرض عليك نصائح عامه من أخصائي طب الأطفال التي تساعدك على حماية طفلك من ضعف الجسد و انخفاض وزنه، وذلك للمساعدة على نموه بتدرج صحي.

  • من الضروري إنتظام معدل الرضعات التي يتم منحها للطفل، فلا يجب في البداية أن تقل عن ساعتين.
  • التأكد من أن الطفل يلتقم حلمة ثديك بصورة صحيحة، وكذلك التأكد من كمية الحليب التي يتم إدرارها للطفل، حتى لا يبذل مجهود كبير اثناء الرضاعه مما يرهقه ويجعله يتركها.
  • استشيري طبيبة متخصصة في الرضاعه الطبيعية لتعليمك كيفية إرضاع طفلك بصورة صحيحة.
  • إذا كنت تعتمدين على الحليب الصناعي فيجب عليك استشارة الطبيب لمعرفة نسبة الجرعة وتركيزها وكم مكيال مناسب لوزن وعمر طفلك وكمية الماء المناسبة لكل مكيال.
  • يجب اختيار نوع حليب مناسب لطفلك حتى يتعرض لمشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو كثرة الغازات.
  • من الضروري منح الطفل المكملات الغذائية الضرورية في هذا العمر مثل فيتامين د وكذلك الكالسيوم وخاصة في حالة أن الطفل بدأ مرحلة التسنين.
  • إيقاظ الطفل ليلًا للرضاعة بمعدل كل ساعتين للرضاعة الطبيعية وثلاث ساعات في حالة كنتِ تعتمدين على الرضاعة الصناعية.
  • اختاري كميات قليلة من الأطعمة الصلبة عند بداية إدخالها في نظام طفلك الغذائي، مع تناولها بجوار الحليب سواء كان طبيعي او صناعي.
  • اختاري لطفلك الأطعمة الصلبة التي تحتوي على سعرارات حرارية مرتفعة مثل الموز والبطاطا والأفوكادو، فهي تساعد على زيادة وزن الطفل بصورة صحية وسريعة.
  • إذا كنت ترضعين طفلك بشكل طبيعي، فيجب عليك أن تتناولي الأطعمة ذات العناصر الغذائية المفيدة حتى تساعد على إدرار الحليب جيدًا ونقل تلك العناصر المفيدة بالتالي لطفلك.

هل تسبب الزيادة البطيئة في وزن الطفل القلق؟

عند إتباع كافة النصائح التي ذكرناها سابقًا ولم تلاحظي إختلاف واضح في وزن طفلك أو كانت الزيادة بطيئة، فعليك التأكد في البداية هي الطفل يزيد بين كل زيارتين للطبيب بمعدل 15% أم لا، وكم زاد وزنه خلال الشهور الثلاثة من بداية عمره.

وما هو المعدل الشهري الذي يزيد به وزنه، فمن الضروري ان يكتسب الطفل شهريًا حوالي 600 غرام تقريبًا، على أن يكتسب وزن 6 غرام في المتوسط خلال السنة الأولى.

وعند عدم توافر كل تلك الخطوات فهنا عليك القلق واستشارة الطبيب بكل تأكيد، مع الأخذ في الاعتبار أن هناك بعض الأطفال يكونون نشيطين جدًا مما يجعلهم أكثر نحافة وطولًا.

وفي نهاية مقالنا نكون قد اوضحنا لكل أم ما هو وزن الطفل في الشهر الرابع وما هي المؤثرات التي عليها مراعاتها والتي يكون لها تأثير واضح على وزن الطفل، وما الوزن المناسب مع العمر الموضح و شهور الطفل الأولى.

وما هي الزيادة المتوقعة لوزنه سواء في الولد أو الفتاة، مع الانتقال لأفضل نصائح يمكن للأم اتباعها حتى يتراوح وزن طفلها في المعدلات الطبيعية وفقًا لما ينصه جدول متوسط وزن الأطفال مع الأخذ في الاعتبار أي عوامل تؤثر على صحة الطفل ووزنه المثالي في الأشهر الأولى من النمو.

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.