غذاء الطفل في الشهر السابع ، جدول ونصائح لوجبات الطفل الرضيع

0 17

أن غذاء الطفل في الشهر السابع يعتبر من أهم المراحل لأدخال طعام مناسب له ويساعد على منح جسده المغذيات الضرورية في تلك المرحلة المهمة والتي سوف تساعده ايضًا على استقبال الطعام بشكل أفضل للطفل في المراحل القادمة. فأن تغذية الطفل في تلك المرحلة سواء بداية من الشهر الخامس أو السادس مروراً بالشهر الثامن إلى الشهر الثاني عشر تعتبر من أهم المراحل التي تساعد في تأسيس جسد الطفل.

يجب على الأم أن تهتم بأختيار الأطعمة المناسبة له في هذا العمر بالإضافة لتناول الحليب ايضًا حتى عمر العام على الأقل، فان الرضيع يحتاج إلى حليب الأم أو حليب الأطفال في المقام الأول في هذا العمر. و إضافة الغذاء بأشكاله الأخرى ما بين سائلة ولينة يأتي في الشهور التالية للشهر الخامس بالتدريج.

وفي هذا المقال سوف نوضح لك بالتفصيل ما هي أفضل غذاء يمكن أن يتناوله طفلك في الشهر السابع، وما هو جدول الغذاء في أي شهر يلي الرابع حتى يمكنك أن تكون طريقة ادخالك الطعام له صحيحة وبالتدريج حسب عمره.

غذاء الطفل في الشهر السابع

جدول غذاء الطفل في الشهر السابع:

أن الطفل منذ ولادته وحتى يتم نهاية الشّهر الرابع لا يجب أن يتناول أكثر من الرضاعة الطبيعية فقط ولا يجب تقديم أي نوع من الأطعمة له قبل ذلك، ولكن يجب إدخال بعض السوائل المختلفة وأن كان يفضل الاعتماد على الحليب بشكل كلي في أشهر الطّفل الأولى.

ومع بداية بلوغ الطفل الشهر الخامس يمكن إدخال بعض الأطعمة الشبة سائلة للطفل حتى يمكن معرفة ما الأشياء التي يفضلها مع عدم الضغط عليه حتى يأكل كامل وجبته، فيمكن البدء معه بمعلقة أو اثنين فقط وزيادتها مع الوقت بالتدريج.

عند وصول الطفل للشهر السّابع نبدأ في إعطاءه طعام صحي يحتوي على القيمة الغذائية المرتفعة التي تتناسب مع عمره و نظام الاطعمة التي سوف تدخل له جديدة، حتى يمكنه تقبلها بشكل أفضل.

فأن الطفل يبلغ في هذا العمر مرحلة جيدة من الاعتماد على نفسه، و الانتقال لتطورات واضحة في مهاراته الحركية فيمكن ان يستطيع الاطفال في هذا العمر الامساك بالكوب أو بالملعقة وتبدأ اسنانه الأمامية في الظهور واحدة تلو الأخرى.

من الضروري في الشهر السابع والثامن أن يتم ادخال صنف واحد من الطعام في اليوم سواء من الخضار والفواكه حتى تعرفي ما الأشياء التي يمكن أن تناول طفلك منها دون خوف أو يحبها أو حتى دون ان يظهر حساسية جسدية تجاهها.

اقرأ هنا ايضاً : تنمية مهارات الطفل العقلية والبدنية ، نصائح واساليب مفيدة

و خلال إعطاء الطفل هذا الصنف من أي طعام غذائي له، يجب عليك متابعته بعناية حتى لا يتعرض للحساسية والتي يمكن أن تظهر في شكل طفح جلدي أو اسهال وتقيؤ وشعور الطفل بالأنتفاخ وآلم المعدة.

ويمكن لكل أم للأطمئنان على طفلها أن تقوم بطلب استشارة من طبيب تغذية متخصص للاطفال في هذا العمر حتى ينصحها هنا مال الطعام الذي يمكن ان تبدأ فيه وكيفية التنويع في الأغذية.

متى يمكن بدأ الطفل في تناول اللحم

متى يمكن بدأ الطفل في تناول اللحم؟

خلال فترة الرضاعة الطبيعية لا يحتاج الطفل إلى إدخال أي أطعمة خارجية حتى نصف العام الأول من عمره، ولكن بعد ذلك يتم إدخال الاطعمة تدريجيًا ومنها البروتينات والألبان الخارجية مثل الزبادي، وقد تتساءل بعض الأمهات متى يمكن ان أدخل لطفلي اللحوم في نظامه الغذائي؟ ولذلك يجب التوقف عند تلك النقطه.

حتى يتم تحديد ما هي نوعية اللحوم الدسمة والخفيفة التي يمكن أن يعتمد عليها الطفل في تلك المرحلة.

أن اول نوع من اللحوم يمكن ادخاله للطفل هو الأسماك لانها تعتبر من أخف انواع اللحوم البيضاء للطفل فيمكن سلق بعض من انواع السمك الخفيفة وتقديمها للطفل مع نوع من الخضراوات المهروسة، ويأتي في المرحلة التالية لحم الدجاج فيمكن أن يكون غذاء الطفل في الشهر السابع من مهروس لحم الدجاج مع بعض من الخضراوات المطبوخة على البخار ويتم هرسها معًا، فهذا يمنح طفلك نسبة جيدة من الكربوهيدرات والألياف والبروتين.

تأتي في المرحلة الأخيرة ويمكن أن تتخطى الشهر السابع ونصل حتى الشهر التاسع أو العاشر ايضًا اللحوم الحمراء، نظرًا لأنها تعتبر هى الأثقل على معدة الأطفال، ويجب أن يتم تسويتها جيدًا وخلطها مع بعض الخضراوات حتى يسهل على الطفل بلعها وتقبلها.

غذاء الطفل في الشهر السابع

أفضل اطعمة الأطفال في الشهر السابع:

يمكن أن يكون غذاء الطفل في الشهر السابع بعض الخليط من الفاكهة والخضراوات والتي يمكن عمل منها وجبات متنوعة والتي تستمر حتى الشهر السابع، على عكس اطعمة الستة أشهر التي يجب أن تكون من نوع واحد ولا يجب الخلط بين نوع و آخر، ولكن قد تتسائلين ما هي أهم الأطعمة أو اغذية الطفل في الشهر السابع حتى التاسع والتي تكون مناسبة له وهو ما سوف نوضحه تاليًا.

  • يمكن عامه القيام بإعطاء الطفل شهور النصف الثاني من السنة الأولى الفاكهة بأنواعها لأنها تحتوي على الفيتامينات والألياف التي من المهم للطفل تناولها في هذا العمر.
  • من أهم الفاكهة التي يمكن للطفل تناولها هي الموز ومهروس التفاح أو الكمثرى والبطيخ، ويمكن بعد التأكد من عدم حساسية الطفل تجاههم خلطهم مع لبن الرضاعة الخارجي إذا كان الطفل يتناوله.
  • في شهره السابع يمكن أن تزداد كمية الخضراوت التي يتناولها الطفل لانها من المعادن الأساسية له، وذلك من خلال أن يتم طهيها على البخار أو مع جزء صغير من الماء وهرسها فيه، أو يمكن تقديمها كما هي كأصابع مقبلات يتناولها الطفل وحده.
  • يمكن في تلك المرحلة أن يتناول الطفل الحبوب الكاملة مثل القمح والشعير والشوفان والأرزق، فيمكن خلط حوالي معلقة من نوع واحد منهم وسلقها مع بعض الخضار او الفاكهة.

بعض وصفات غذاء الطفل في الشهر السابع:

وصفة مهروس قرع العسل:

يمكنك سلق قرع العسل على البخار أو مع ملعقة من الماء فقط حتى تنضج تمامًا وقومي بهرسها وتقديمها لطفلك، فان قرع العسل غني بالحديد والبوتاسيوم.

صفار البيض مع العدس:

يمكنك خلط صفار البيض المهروس مع بعض من العدس المسلوق فهو يحتوي على كمية من البروتين تكفي طفلك في تلك المرحلة من النمو.

مهروس الخضار:

قومي بسلق او طهي بعض أنواع من الخضار معًا على البخار، مثل البطاطس والجزء والبازلاء وبعد ذلك قومي بهرسها جيدًا وضيفي لها بعض من الماء او حليب الأطفال، فهذا الخليط يمنح طفلك نسبة جيدة من فيتامين C الذي يساعد على رفع مناعة الأطفال في هذا العمر، وبإمكانك عمل نفس الخطوات مع مهروس الفاكهة ايضًا وخلط بعض الأنواع المفضلة للطفل مثل المانجو والموز.
وفي نهاية المقال نكون بذلك اوضحنا لكل أم ما هو غذاء الطفل في الشهر السابع ، وما هي أفضل كمية طعام يمكنه تناوله، و كيف يمكن عمل وصفات وخلطات مناسبة للطفل في هذا العمر.

مهروس الخضار

ولكن من الضروري ايضًا استشارة الطبيب حتى يمكنه فحص الطفل والتأكيد علي أن جسده ومعدته يمكن ان تتقبل انواع الطعام التي تنوين تقديمها أم لا، كما يجب على كل أم أن تتابع طفلها بعناية بعد تناول أي طعام لأول مرة حتى تتأكد من أنه لم يتعرض لأي مشكلة صحية او نوع من الحساسية تجاه أي نوع من الطعام.

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.