تمارين الايروبيك انواعها وفوائدها وبعض الطرق لممارستها ، ونصائح للمبتدئين

0 12

تمارين الايروبيك من افضل التمارين الرياضية التي يمكنها أن تساعد في تقوية عضلات القلب و تنشيط الجسم، ولأن التمارين الرياضية تتنوع بشكل كبير ولكل منها فائدة معينة وطريقة لممارستها.

فتعتبر تمارين الأيروبيك من التمارين الرياضية التي تزيد من القوة البدنية بجانب أن لها شق ترفيهي لكل من يقوم بممارسة تلك الرياضة، وفي هذا المقال سوف نوضح إلى كل من يهتم بالقيام بهذا التمرين و ممارسة الرياضة ما هي تمارين الايروبيك بالتحديد وما هي طرق ممارستها.

تمارين الايروبيك – aerobic exercise:

أي تمرين رياضة يؤثر بشكل كبير على الصحة الجسدية والنفسية لدى الإنسان بشكل أفضل وبصورة إيجابية، هذا بالإضافة لأن التمارين والرياضة بشكل عام تساعد على التخلص من الدهون التي يمكن أن تكون زيادة عن حاجة الجسم.

كما تعمل على منح الجسم فوائد عديدة، منها تنشيط الدم والدورة الدموية في الجسم، كما أكدت أكثر من دراسة مختلفة ان الرياضة تحسن الصحة النفسية بشكل كبير، وتعمل على تنشيط الدماغ والذاكرة والحماية من مرض الزهايمر وزيادة القدرة الجسدية، حتى أثناء ممارسة كمية أو جزء بسيط من تلك التمارين.

وتعتبر تمارين الآيروبيك من التمارين التي تساعد على زيادة اللياقة للجسم بالشكل السريع وهي تسمى التمارين الهوائية وذلك أنها تتكون من حركات يتم عملها بعدد معين متكرر ومتلاحق، و الأيروبك يشبه إلى حد ما الرقص لأنه يتم بين إيقاع نغمات الموسيقى.

لذا تعد أي تمارين ايروبيك مناسبة لجميع الاعمار والأشخاص فيمكن القيام بها حتى الشعور بالتعب والإجهاد، ويمكن أن يعمل الشخص على البدء في التمارين بشكل تدريجي مما يساعد على تعزيز قدرته الجسدية على القيام ببعض مثل تلك التمارين.

خاصة وأن التمارين التي يتم عملها من خلال او بواسطة البطن لتقوية العضلات تكون من التمارين الصعبة. وتمارين الإيروبيك من أشهر التمارين العالمية المعروفة بين الجميع، وهي تعتبر من انواع تمارين رياضية التي يمكن للجميع ممارستها ولا تشترط وجود دراية كبيرة بحركاتها.

فهذا النوع مناسب بشكل كبير للمبتدئين لانها تتميز بالسهولة والمرونة ولا تحتاج لمدرب معك فيمكنك ممارستها بالمنزل فقط بواسطة مشاهدة بعض أنواع من الصور والفيديوهات التي تساعدك على أداء تمارين الآيروبيكس بكل سهولة ودون أي مجهود.

اقرأ هنا ايضاً : تمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض والمساعدة في حل مشكلة سرعة القذف

انواع تمارين الايروبيك:

  • تمارين الضغط المرتفع.
  • تمارين الضغط المنخفض.

أن تمارين الايروبيك من التمارين التي تتنوع بشكل كبير، ويوجد منها أكثر من نوع مثل تمارين الضغط العالي  وهي واحدة من التمارين التى تتطلب الممارسة خارج المنزل أو في مكان مخصص، مثل رياضة المشي او الجري والفنون القتالية والملاكمة و السباحة والبوكس والكثير من التمارين الأخرى المختلفة.

وهناك نوع أخر من التمارين والتي تعرف بتمارين الضغط المنخفض، وذلك لانها تتم من خلال بعض الحركات والوضعيات لعدد من المرات أو القيام بعدة تمارين متلاحقة مما يساعد على تحسين التنفس بشكل واضح وتنظيم نبضات القلب وزيادة لياقة الجسم والمساعدة على إدخال الأكسجين للرئة بنسبة أكبر وأفضل.

كيفية ممارسة تمارين الايروبيك:

يمكنك أن تؤدي تمارين الأيروبيكس في اي وضع مناسب لك، فهي عبارة عن جلسات من بعض التمارين المختلفة التي تحتاج للشخص أن يكون جالسًا كمثال على كرسي أو أن يكون مستلقيًا على الظهر أو الجنب، أو حتى ان تكون واقفًا فيمكنك اختيار الشكل والوضعية المناسبة والمتاحة لك. وتحديد عدد المرات في كل جلسة او نوع معين من التمارين تقوم به.

ويجب الانتقال من مستوى بسيط وخفيف إلى مستوي أعلى، ويمكنك استخدام الاوزان للقيام بالتمارين المختلفة، مثل تمارين شد الجزء العلوي من الجسم، كما يمكن عمل تمارين لشد البطن ونحت الجسم مثل أن تقوم بتقريب الصدر إلى الساقين أو تقريب الركبتين إلى الصدر مع الانحناء على الجانب وعمل تلك الحركة بالتبادل بين الساقين.

وهناك تمارين الاستلقاء على الجانب واتكئ على مرفقك مع استخدام اليد الأخرى ووضعها على الفخذ وقوم بمد الساقين وشد عضلات البطن والفخذين حتى يصبح الجسم بالشكل المستقيم يمكن أن تبقى على هذا الوضع حتي 30 ثانية وقم بتبديل على الجانب الأخر.ويمكنك اختيار انواع اخرى من التمارين التي تكون مناسبة لك بشكل افضل وتركز فيها على منطقة معينة مثل عضلات الصدر أو البطن أو المؤخرة.

تمارين الايروبيك

اهم النصائح عن القيام بتمارين ايروبيك:

  1. أن كل شخص مبتدئ يبحث عن التمارين المناسبة له والتي تساعده على تنشيط الجسم وخفض الوزن ايضًا وتكون تمارين للبطن كذلك للتخلص من الدهون أو حتى الحفاظ على الوزن المثالي ومنها تمارين الايروبيك.
  2. يمكنك معرفة الكثير من طرق وأنواع تمارين الايروبيك واختيار المناسب لك والذي تفضله حتى لا تتوقف عن تمارين أيروبيك في حالة شعورك بوجود صعوبة في ممارسته مع الوقت.
  3. يجب عليك تخصيص يوم معين في الأسبوع او وقت محدد خلال اليوم حتى تبدأ فيه ممارسة الرياضة، وتحديد الوقت يعتبر من أبرز الخطوات التي تقلل الكسل وتشجعك بشكل أكبر.
  4. يمكنك مشاهدة بعض التمارين بشكل مجاني من خلال اليوتيوب وذلك لتنشيط الهمة لديك واتخاذ القرار بممارسة الرياضة بالفعل.
  5. يمكنك تقسيم التمارين بشكل تدريجي خلال اليوم لمدة عشرين دقيقة تقريبًا وتبدأ في تحديد ساعات معينة بعد ذلك وزيادة المدة مع تكرار مرات التمارين.
  6. اختيارك لتمارين صعبة أو تحتاج لعضلات أقوي، يمكن أن يعرض جسمك للأصابة بمرض في العظام أو تشنجات العضلات والكثير من المشكلات الصحية، فيجب عليك اختيار التمارين البدنية المناسبة لقدرتك البدنية.
  7. من الأفضل ممارسة التمارين صباحصا وقبل تناول الطعام.
  8. يجب تناول وجبات صحية تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مما يساعد على حرق الدهون بشكل أفضل وأسرع.

اقرأ هنا ايضاً : قصات شعر رجالي جذابة وعصرية ، احدث قصات ربيع وصيف 2020

فوائد تمارين الايروبيك:

  • فهي يؤدي على زيادة قدرة الجسم لحرق معدل أكبر من السعرات الحرارية سواء القيام بها جالساً أو واقفاً او مستلقياً، مما يساعد في الحصول على جسم مثالي ويتمتع بالحيوية والشباب.
  • تساعد تلك التمارين في تحسين الجانب النفسي بشكل كبير لدى أي رياضي، والتخلص من القلق والتوتر وأي ضغوط يومية.
  • تساهم التمارين في تحسين معدل النوم ليلًا لأنها تخلصك من الأرق تمامًا والإبتعاد عن تناول أي مهدئات.
  • تساعد التمارين في جعل العضلات أقوى وزيادة قدرة الفرد على التحمل.
  • تمارين الأيروبيكس تساعد في تحسين الذاكرة ومحاربة علامات الشيخوخة سواء على الجسد أو نفسيًا أو ذهنيًا لانها تساعد على تحسين عمل الذاكرة بشكل أفضل.

هل هناك اضرار من ممارسة تمارين الايروبيك؟

يفضل لمن يعانون من أمراض مزمنة أو كبار السن استشارة الطبيب قبل القيام بأي تمارين بشكل عام، حتى لا يسبب ممارسة التمارين حتى لو بطريقة خفيفة في تعرضهم لأي مشكلة صحية أو مضاعفات تؤثر سلبًا على صحتهم وخاصة لمرضى القلب لأنها من التمارين التي تسبب الأجهاد مما يمكن أن يؤثر على ضربات القلب وصحته بشكل واضح.

وبذلك وفي نهاية مقالنا اليوم نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن تمارين الايروبيك وكيفية القيام بها وافضل الطرق التي يمكنك بها ممارستها دون الشعور بالإرهاق بشكل سريع، وفوائدها الكثيرة للحفاظ على صحتك وتعزيز العضلات وخاصة عضلات الظهر والبطن دون استخدام أي جهاز مما يزيد من صحة جسدك واللياقة البدنية التي تتمتع بها.

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.